
ان جماعه الاقران تزاول تأثيرها كما هوالحال في الاســره والمدرسه من اسـاليب الــثواب والعقاب او النماذج الشخصيه التي تحـتذي و ايضا في اللعب وعموما تبدأ جماعه الاقــران او جماعه الافراد بتأثيرها في التطــبيع الاجتماعي للطفل في سن مبكر ثم تستمرمعه متدرجه مع مراحل نموه 1
فهذا الانتماء الشللي – العــــمري يعطيه الانطلاق نحو اهـداف ذاتيه- شخصــيه تغـــذي روحه و قدراته الاجتماعيه في التفاعل والتعاون والاستقلال الشخصي عن مؤثرات الاسره وحتي المدرسه في بعض الاحيان يصل تأثير هذه الشلل علي المنتمي اليهاالي التحكم في اختيار الوان ملابسه و تسريحه شعره و ميله نحو لون معين من الغـناء والموسيقي اوممارسه هوايه معينه او لعبه رياضـــيه محببه وقد يكــــون تقليد اصــــدقائه ناتج عــــن رغـــبته في تمـــــتين روابطه معــــهم و هناك حالات يكون شخصا واحدا داخــل الشله او الزمــره له قوه مؤثره او جاذبيه نفــــوذيه علي باقي افراد شلــــته فيوجهـــها نحـو هـــواياته و قراراته و تصــــوراته ومن نافله القــــول عن الفرد في الجـــماعه العمريه انه يكون قلـــيل الاعتماد علي والديه في اتخاذ قراراته الشخصيه اذ يشـــــعر بأنه مســـئول عن نفــــسه بخــــلاف شـعوره في اسرته اذ يكون والده مسؤلا عنه وفي مدرســـــته يكون المــــدرس موجها له وهذه ميزه يشــــعر بها الفرد فيطرب لها ويســــتلذ بها لذا نجده لا يرغـــــب في ترك جمـاعته العــــــمريه و الذهاب الي مدرسته او العوده الي بيته في بعض الاحيان 2
______________________________
1 ) محمد عمر الطنوبي - قراءات في علم النفس الاجتماعي -الطبعه الاولي - مكتبه المعارف الحديثه -الاسكندريه -1999 - ص 92
2 ) معن خليل عمر – علم اجتماع الاسره - دار الشروق - ص 127
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق